king Abdulaziz University Journal of Educational And Psychological Sciences ; مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم التربوية والنفسية

  


رؤية المجلة

نافذة تربوية رائدة في نشر البحوث العلمية التربوية والنفسية المحكمة

رسالة المجلة

توفير أفضل الخدمات والرعاية الداعمة للباحثين في المجالات التربوية والنفسية بتهيئة البيئة الحاضنة لنشر بحوثهم العلمية بما يتوافق مع المعايير الوطنية والدولية لجودة النشر العلمي

أهداف المجلة

  • تفعيل المشاركة في بناء مجتمع المعرفة من خلال نشر الأبحاث التربوية والنفسية المحكمة من المتخصصين المتميزين.
  • فتح آفاق جديدة للباحثين في جميع بلدان العالم لنشر انتاجهم العلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية الذي تتوافر فيه معايير الأصالة والجدارة البحثية وأخلاقيات البحث العلمي.
  • توفير بيئة تربوية ونفسية حاضنة من خلال مجموعة من الأساتذة التربويين لتقديم الاستشارات الفنية اللازمة وفقاً لقواعد النشر العلمي.
  • إيجاد رافد مرجعي تربوي ونفسي لكافة الباحثين المتخصصين في مجالات العلوم التربوية والنفسية المختلفة.
  • تعزيز الميزة التنافسية لنشر البحوث التربوية والنفسية الحديثة والأصيلة بما يخدم المجتمع.
  • استقطاب الباحثين المتميزين علميا لتحقيق التنوع وإثراء البحث العلمي من خلال نشر بحوثهم.
  • إقامة الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات والهيئات العلمية التربوية والنفسية المحلية والإقليمية والدولية وتوثيقها لخدمة الإنسانية ودعم الفكر التربوي والنفسي.
  • إتاحة الفرصة أمام المختصين في المملكة العربية السعودية لمناقشة مستجدات وتطورات قضايا التعليم والتربوي والنفسي.
  • تطوير سياسات وبرامج ومناهج التعليم والبحث العلمي في مختلف المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • تمكين أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التربية والتعليم من تقديم الآراء والمقترحات ونتائج الدراسات في الجوانب التربوية والنفسية النظرية والميدانية والتجريبية والمقارنة والتاريخية والفلسفية ونحوها
  • تطوير وتفعيل البحث العلمي في الميادين النظرية والتطبيقية للتربية والتعليم.
  • معالجة مشكلات التعليم المختلفة من خلال تقديم النماذج والحلول المناسبة والاستفادة من التجارب العالمية.
  • توفير رصيد فكري من الدراسات والبحوث الاستشرافية حول التعليم وتطبيقاته.

القيم الأساسية التي ترتكز عليها المجلة

  • الحفاظ على الهوية الإسلامية والتربوية للمجتمع السعودي
  • الريادة والتميز
  • التعلم المستمر والمعرفة
  • المسؤولية والمحاسبية
  • الشفافية والنزاهة في التحكيم


رقم المجلة المعياري الدولي Print1658-8924


طريقة النشر الدوريةنصف سنوي


الناشر

king Abdulaziz University جامعة الملك عبد العزيز


الجامعة \ المؤسسة


النظاق و الاهداف

إن مجال تركيز مجلة جامعة الملك عبدالعزيز للعلوم التربوية والنفسية، مرتبط بتغطية كافة البحوث الأصيلة والمبتكرة الواقعة في نطاق التخصصات التربوية والنفسية من خلال التركيز على القضايا والتوجهات المستحدثة في:

  • التقنيات التعليمية الحديثة.
  • علم النفس والإرشاد.
  • الصحة النفسية.
  • القياس والتقويم.
  • التربية الخاصة.
  • أصول التربية.
  • الإدارة التعليمية.
  • المناهج وطرق التدريس


قواعد تسليم البحث

أولاً: الشروط والقواعد العامة للنشر

  • يحافظ البحث على كافة الضوابط والأحكام في المملكة العربية السعودية.
  • أن يتسم البحث بالأصالة والابتكار وطرح أفكار ومعالجات بحثية جديدة.
  • كل ما ينشر في المجلة من وجهات نظر يعبر عن آراء الباحثين التي تم طرحها من خلال الأوراق المنشورة.
  • يتحمل الباحث كافة المسؤوليات المتعلقة بحقوق الملكية لفكرية والأمانة العلمية، ويلتزم كذلك بالضوابط والقيم الأخلاقية في كل ما يتعلق بتنفيذ البحث.
  • تقبل المجلة كافة الاتجاهات والأساليب البحثية الكمية والنوعية والمختلطة بالإضافة إلى قبولها لكافة البحوث النظرية والتطبيقية والتقارير والمستخلصات والبحوث المستلة من رسائل الدكتوراه والماجستير وكذلك المشاريع البحثية.
  • يتم تقديم البحث مصحوبًا بتعهد من قِبل الباحث بعدم نشر البحث من قبل أو أنه في طور النشر أو التحكيم في أي وعاء معرفي آخر.
  • لا يتم كتابة اسم الباحث صراحة أو تلميحًا داخل متن البحث، ويتم الاستعاضة عن ذلك باستخدام الباحث أو الباحثين.
  • يقدم البحث تقريرًا وافيًا عن التعديلات التي قام بتنفيذها وفق آراء المحكمين.
  • تقوم هيئة تحرير المجلة بالفحص الأولي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو الاعتذار عن عدم قبوله أولياً، أو بناء على تقارير المحكمين دون إبداء الأسباب.
  • في حال قبول البحث تنقل جميع حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره في أي منفذ أخر دون إذن كتابي مسبق من إدارة المجلة.
  • يتم قبول البحوث فقط من خلال النظام الإلكتروني الخاص بالمجلة، ولا يتم استقبال البحوث بأي وسيلة أخرى غير النظام الإلكتروني.
  • لا يحق للباحث بعد تسليم بحثه للمجلة أن يتقدم بأي طلب من


طريقة استقبال البحوث

  • مراجعة الأقران تتم من خلال متخصصين في المجال وكذلك الأكثر تخصصًا في نطاق الورقة البحثية.
  • يتم إحالة الورقة البحثية بنظام عملية المراجعة المزدوجة العمياء (double-blind review process)، وهي عدم إتاحة بيانات كلا من المؤلف والمراجع.
  • يتم تطبيق القواعد الخاصة بعدم مشاركة المحرر في تحكيم الورقة البحثية طالما اطلع على بيانات الباحث.
  • تقرير المراجعة سيظل محفوظًا جنبًا إلى جنب مع الورقة البحثية داخل نظام المجلة بحيث يمكن للباحث الرجوع إليه في أي وقت.

وتقع على المراجع المسؤوليات التالية

  • يلتزم المراجع أن يرد على القبول المبدئي للتحكيم خلال أسبوع واحد ، وعند الموافقة على التحكيم يلتزم بالانتهاء من تحكيم البحث في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ قبوله للتحكيم.
  • يلتزم المحكم بالنزاهة العلمية في تحكيم البحوث دون تحيز لأي اعتبارات.
  • يلتزم المحكم بالاعتذار عن قبول تحكيم بحث خارج عن نطاق تخصصه أو ليس لديه الخبرة الكافية فيه.
  • يجب على المحكم معاملة البحوث التي تم استلامها للتحكيم كوثائق سرية، ويجب عليه عدم الكشف عنها أو مناقشتها مع الآخرين.
  • لا يجوز للمحكم استغلال البحث قيد التحكيم بأي طريقة كانت لتحقيق منفعة شخصية له أو لآخرين دون وجه حق، وأن يفصح عن أي تضارب في المصالح.
  • يلتزم المحكم بأن تكون ملاحظاته حول البحث تفصيلية وفق نموذج التحكيم المعتمد، وألا يكتفي بالفحص والتحكي


قواعد النشر

إرشادات المؤلف

 حيافظ البحث على كافة الضوابط واألحكام يف اململكة العربية السعودية.
 أن يتسم البحث باألصالة واالبتكار وطرح أفكار ومعاجلات حبثية جديدة.
 كل ما ينشر يف اجمللة من وجهات نظر يعرب عن آراء الباحثني اليت مت طرحها من خالل األوراق
املنشورة.
 يتحمل الباحث كافة املسؤوليات املتعلقة حبقوق امللكية لفكرية واألمانة العلمية، ويلتزم كذلك
بالضوابط والقيم األخالقية يف كل ما يتعلق بتنفيذ البحث.
 تقبل اجمللة كافة االجتاهات واألساليب البحثية الكمية والنوعية واملختلطة باإلضافة إىل قبوهلا
لكافة البحوث النظرية والتطبيقية والتقارير واملستخلصات والبحوث املستلة من رسائل
الدكتوراه واملاجستري وكذلك املشاريع البحثية.
 يتم تقديم البحث مصحوبًا بتعهد من قِبل الباحث بعدم نشر البحث من قبل أو أنه يف طور النشر
أو التحكيم يف أي وعاء معريف آخر.
 ال يتم كتابة اسم الباحث صراحة أو تلميحًا داخل منت البحث، ويتم االستعاضة عن ذلك
باستخدام الباحث أو الباحثني.
 يقدم البحث تقريرًا وافيًا عن التعديالت اليت قام بتنفيذها وفق آراء احملكمني.
 تقوم هيئة حترير اجمللة بالفحص األولي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو االعتذار عن عدم
قبوله أوليا،


مجالات البحث


الموضوع - مصطلح موضوعي

Educationeducational technologypedagogy


التصنيف الموضوعي

لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي                                                                                                                     


المجلّدات

  

هيئة التحرير



الهيئة الاستشارية


لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي                                                                                                                     


سياسات التحرير و النشر


سياسة التحكيم


أخلاقيات البحث


نسخة عن الإصدار

لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي                                                                                                                     


الموقع و معلومات الاتصال

https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/index

جامعة الملك عبدالعزيز- كلية الدراسات العليا التربوية

ص.ب: 80269 جدة 21589

المملكة العربية السعودية

تليفون: (0126959999)

فاكس: 0126952888

البريد الإلكتروني للمجلة: fegs-epsjournal@kau.edu.sa

النظام الإلكتروني: (https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS)

رئيس تحرير المجلة

أ.د. رأفت بن محمد علي الجديبي

قسم أصول التربية، كلية التربية

جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

raljedeibi@kau.edu.sa


المنشورات

لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي                                                                                                                     


تاريخ آخر تحديث 2024-17-09 في 21:57