واقع تنمية القدرات الفنية لدى الطالبات الموهوبات في مدارس التعليم العام بمحافظة الاسا من وجهة نظر التربويات
; The reality of developing artistic abilities among gifted female students in Public Schools in Al-Ahsa Governorate from the viewpoint of female educators; Huda Saad Abdullah Al-nawash ،
Fahad Ahmed Mohammed Alnaim ; 2024; مقال في مجلة;
Journal of Educational Sciences ; ISSN: 1658-7863 ; eISSN: 1658-7677
|
|
لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي
Huda Saad Abdullah Al-nawash ،
Fahad Ahmed Mohammed Alnaim
- (AR-SA)
Abstract: The study aimed to explore reality of developing the artistic abilities of gifted female students in public schools from the point of view of educators (school principals - supervisors - teachers), and to explore the difficulties that prevent this. A qualitative approach was used with applying semi-open individual interviews and focus groups. The research sample included (20) educational employees in Public Schools in Al-Ahsa Governorate. The research showed many results, the most prominent of which is the limited support directed to the development of artistic abilities of gifted students in particular, and that the support they receive in this field is considered general support for all female students in schools in all its forms, including competitions, programs and initiatives carried out by teachers. The results also showed many obstacles and difficulties, including those related to the nature of gifted students and their characteristics, or related to the qualification of teachers or schools, or related to the family and society. The results also showed a number of proposed methods, and in light of these results, a set of recommendations were presented, the most prominent of which is providing specialized artistic enrichment programs and activating the technical aspect within the Science, Technology, Engineering, Arts and Mathematics (STEAM) methodology.
لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي
arts, enrichment, Giftedness, intelligence, STEAM
لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي
لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي
يف ظل العوملة وتقلص املسافات بني املجتمعات يشتد التنافس بني الدول، تناف س يقوم عىل عقول الشباب وقدراهتم الفائقة، وعىل الطرق احلديثة املتبعة لتنمية أفكارهم اإلبداعية، وروح البتكار ٍق لدهيم يف مجيع املجالت هبدف الوصول إىل سب علمي، ومعريف، وثقايف، وتكنولوجي يضمن لدوهلم الريادة والقيادة. واملوهوبون طاق ة كامنة جيب اكتشافها، ورعايتها، وإطالق قوهتا، واستثامرها لصالح تقدم املجتمع يف خمتلف جوانب احلياة، التي أصبح فيها احلكم والتحكم ملنتجات العقل وإبداعاته. كام أن تقدم أي دولة ُيقاس باهتاممها بأبنائها املوهوبني وما ينتجون؛ ألهنم ثروهتا الفعلية، ومنهم يتوفر احتياجها من املفكرين الرواد، والعلامء األفذاذ، يف كل املجالت ويفيض ذلك إىل هنضة األمة وتطورها. األمر الذي جعل التحدي عىل الصعيد العلمي والثقايف أمًرا مفرو ًضا، وجعل الكتشاف والرعاية للموهوبني بشتى الوسائل والسبل حق واجب عىل القائمني عليهم )الزهراين وشقري، 2015(. ولذلك ُتويل حكومة اململكة العربية السعودية، عناية خاصة للطلبة املوهوبني سواء يف التعليم العام أو خارج نطاقه حيث هتدف اجلهات التعليمية املكلفة برعاية املوهوبني بالتنسيق مع للموهبة واإلبداع "موهبة" بشكل رئييس إىل متكني املبدعني واملتفوقني من الريادة يف جمالت العلوم والتقنية، وتطبق املرشوع الوطني للتعرف يا هبدف التعرف ًّ عىل املوهوبني، وُتعد برناجمًا سنو عىل املوهوبني يشمل: )الرتشيح والكشف والتصنيف والتقويم واملتابعة والتطوير(، ويتم استخدام اختبارات ومقاييس للذكاء، واإلبداع، والقدرات اخلاصة، تم إعدادها وتقنينها عىل البيئة السعودية وذلك هبدف اختيار الطالب وترشيحهم لربامج الرعاية كام تسعى بشكل دؤوب لتذليل كافة الصعوبات التي تعوق نمو مواهبهم وقدراهتم )وزارة التعليم، 2021(. كام حترص عىل حتقيق النمو املتكامل واملتوازن لدى املوهوبني، وتنمية قدراهتم املكتشفة وحتفيز ظهور ً قدرات جديدة، سواء القدرات العقلية، أو القدرات اإلبداعية والبتكارية، أو القدرات د الرتبية الفنية من أهم الوسائل يف الفنية. وتع تربية الطلبة، إذ يتمكن الطالب خالهلا من التعبري عام بداخله، ويف حالة الطلبة املوهوبني فإن الرتبية الفنية متكنهم من البتكار وإبراز قدراهتم العالية املتسمة باملرونة والطالقة واألصالة. وعىل الرغم من وجود هذه القدرات عادًة لدى املوهوبني إل أهنم حيتاجون إىل الدعم والتوجيه باستمرار )اجلمري2012،(.مؤسسة امللك عبد العزيز ورجاله
2.3 تحليل البيانات
عتمد الباحثان عند حتليل املقابالت منهجية
التحليل املوضوعي الوصفي لألبحاث النوعية
وهي إحدى طرائ ق حتليل البيانات النوعية ويتم
فيها تنظيم البيانات يف موضوعات أو فئات
حمددة، ثم رشحها وتفسريها وحتليلها بطريقة
توضيحية وصفية للحصول عىل إجابة عن أسئلة
البحث (2017 ,Braun & Clarke(. والتحليل
املوضوعي هو وسيلة لتحليل البيانات النوعية
بشكل منهجي، ومن ثم ربطها بالنظريات أو
املفاهيم األوسع. )املوسى، 2018(.
خطوات التحليل املوضوعي:
1( مجع البيانات: تفريغ التسجيالت الصوتية كتابًة،
وقراءة كل كلمة وعبارة وردت يف املقابلة قراءة
متعمقة )غمرالنفس يف البيانات(.
2( تسجيل املالحظات: يتم تسجيل مالحظات
الباحثني اخلاصة، عىل البيانات أثناء الستامع
والقراءة،مع تكرارالقراءة.
3( تصنيف البيانات وترميزها: ويكون الرتميز من
خالل قراءة ملقطع أو مجلة بتمعن ثم تلخيصها
بكلمة أو كلمتني.
4( التصنيف إل موضوعات: تصنف البيانات إىل
)موضوعات رئيسية / فئات/ عناوين( وتتم
املقارنة بينها ليأخذ التحليل شكل واضح
وتتحول فيه الرموز إىل موضوعات تتعلق
بأسئلة البحث.
لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي
لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي
لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي
لا تتوفر أي معلومات في الوقت الحالي
أوال:ً املراجع العربية: أبو محيدة، مازن، والشفيع، بشري )2013(. فعالية برنامج مقرتح لتحسني القدرات البتكارية لدى طلبة األشغال الفنية بكلية الفنون اجلميلة بجامعة األقىص. جملة العلوم اإلنسانية، جامعة األقىص، .38-10 ،)1(14 أبوعالم، رجاء )2020(. مناهج البحث يف العلوم النفسية والرتبوية. دار الزهراء. الباين، ريم بنت خليفة )2020(. واقع أهداف برامج رعاية املوهوبني باملرحلة البتدائية من وجهة نظر املرشفات الرتبويات واملعلامت بمدينة الرياض. جملة كلية الرتبية، جامعة األزهر، )185(، .541-505 اجلمري، زينب )2012(. انعكاسات القدرات الفنية عىل حتصيل الطالب املوهوبني يف املدارس الثانوية. )رسالة دكتوراه(. جامعة شندي، السودان. رسمي، حممد )2010(. برنامج لتنمية القدرة الفنية التشكيلية لدى طالبات الرتبية األساسية بدولة الكويت. دراسات تربوية واجتامعية، جامعة حلوان، 6)2(، .99-79 الزهار، نجالء، والفضيل، هنى )2017(. فاعلية برنامج تدريبي قائم عىل اسرتاتيجيات اإلبداع لتنمية القدرات الفنية واحلركية لدى الطالبات املعلامت بكلية الرتبية باجلبيل -جامعة اإلمام عبد الرمحن الفيصل. جملة الطفولة، 27)1(، .499-465 الزهراين، سعيد، وشقري، زينب )،2015 مايو-1 1(. دراسة تشخيص مقارنة ملشكالت ًّا مقارنة باملتفوقات املتفوقات دراسي ًّا )دراسة ًّا من املعاقات حركي دراسي وصفية مقارنة(. املؤمتر الدويل الثاين للموهوبني واملتفوقني حتت شعار "اسرتاتيجية وطنية لرعاية املبتكرين"، تنظيم قسم الرتبية اخلاصة، كلية الرتبية، جامعة اإلمارات العربية. زيتون، كامل )2006(. تصميم البحوث الكيفية ًّا ومعاجلةبياناهتا إلكرتوني . عامل الكتب. السعود، خالد )2017(. تطور القدرة الفنية التشكيلية لدى الطلبة امللتحقني بقسم الرتبية الفنية بجامعة امللك فيصل Al-Ajez, F., & Murtaja, Z. (2012). The reality of gifted and talented students in Gaza Governorate and ways to improve it (in Arabic). Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, 20 (1), 334-367. Al-Meligy, Ali. (2019). Towards further consolidating the psychology of art education: a selective correlational investigative study (in Arabic). Journal of the College of Specific Education, (34), 158-214. Al-Saud, K. (2017). The development of plastic arts ability among students enrolled in the Department of Art Education at King Faisal University and its relationship to some variables (in Arabic). Rawafed Magazine, 2, 177- 214. Al-Zahar, N., & Al-Fadil, N. (2017). The effectiveness of a training program based on creativity strategies to develop the artistic and motor abilities of female student teachers at the College of Education in Jubail - Imam Abdul Rahman Al-Faisal University (in Arabic). Journal of Childhood, 27(1), 465-499. Al-Zahrani, S., & Shuqair, Z. (2015, May 19- 21). A comparative diagnostic study of the problems of academically gifted women compared to academically gifted women with motor disabilities (a comparative descriptive study) (in Arabic). The Second International Conference for the Gifted and Talented, under the slogan “A National Strategy for Nurturing Innovators,” organized by the Department of Special Education, College of Education, United Arab Emirates University. Atoum, Y., & Atoum, H. (2014). The degree of community school implementation and the obstacles to it from the point of view of male and female public school principals in Jerash Governorate (in Arabic). An-Najah University Journal of Research (Humanities), 28(4), 708- 740. Braun, V., & Clarke, V. (2012). Thematic analysis. APA Handbook of Research Methods in Psychology, Vol 2: Research Designs: Quantitative, Qualitative, Neuropsychological, and Biological, 2, 57–71. http://doi.org/10.1037/13620-004 C